أسرار التعلمتعلم اللغة الإنجليزية

كيفية تحسين مهارات الاستماع في اللغة الإنجليزية: نصائح وتقنيات وأسرار

كيفية تحسين مهارات الاستماع في اللغة الإنجليزية: نصائح وتقنيات وأسرار

قد تتساءل عن كيفية تحسين مهارة الاستماع في اللغة الإنجليزية فهناك مجموعة من  التقنيات التي تتيخ لك التعلم  . وأيضا الدورات التدريبية والمناهج والأساليب عبر الإنترنت تعتبر مذهلة وتظهر نتائجها  بسرعة كبيرة .

الخبر السار هو أن هذا المقال يحتوي على العديد من الطرق لرفع مستوى قدراتك على الاستماع للغة.

لذا ، استمر في القراءة للتعرف على بعض الأساليب الخالية من التوتر والتي من المؤكد أنها ستحسن مهارات الاستماع لديك في اللغة الإنجليزية .

كيفية تحسين مهارات الاستماع في اللغة الإنجليزية :

استعد بشكل صحيح

مثل معظم التحديات في الحياة ، فإن التحضير هو أحد مفاتيح تحسين مهارات الاستماع في اللغة الإنجليزية. على الرغم من أن هذا قد يبدو شاقًا ، إلا أنك تحتاج فقط إلى اتخاذ ثلاث خطوات لإعداد نفسك للنجاح في التعلم: تحديد هدف ، ووضع خطة ، وتتبع تقدمك

ضع هدفك أمامك

قد يكون تعلم لغة جديدة أمرًا مخيفًا ، خاصة إذا كنت تفكر في التحدي المتمثل في فهم المتحدثين الأصليين ، والقواعد التي يجب عليك إتقانها ، والكم الهائل من المفردات الجديدة فهناك ما يقرب من مليون كلمة في اللغة الإنجليزية

لذا ، فإن الأهداف مهمة لأنها تساعدك على تقسيم الرحلة إلى مهام قابلة للتنفيذ. ومع ذلك ، من المهم وضع أهداف إيجابية وواقعية حتى لا تصاب بالإحباط.

على سبيل المثال ، عند تعلم قواعد اللغة الإنجليزية ، يمكنك تحديد هدف لتعلم كيفية استخدام “can” و “can” بدلاً من محاولة حفظ كل قاعدة مفردة.

أعمل خطة

بعد ذلك ، تحتاج إلى خطة لتحقيق هدفك. لن تعمل أي خطة مع الجميع ، لذا اسأل نفسك كيف تتعلم بشكل أفضل. هل تحب المرئيات أو الموسيقى؟ حفظ القواعد؟ التعلم من القصص .

ستجمع أفضل المصادر التي ترى أنها ستعمل على تحسين مهاراتك في الاستماع إلى اللغة الإنجليزية بين مجموعة متنوعة من أساليب وتقنيات التعلم بحيث يمكنك إجراء تحسينات شاملة.

 بمجرد أن تفهم أسلوب التعلم الخاص بك ، يمكنك وضع خطة حول كيفية تحسين مهارات الاستماع للغة الإنجليزية بناءً على المصادر التي ستعمل بشكل أفضل بالنسبة لك .

يمكن أن يساعدك الجدول الزمني وقائمة المراجعة اليومية أو الأسبوعية في التركيز على خطوات محددة نحو أهداف تعلم اللغة الخاصة بك. قد يبدو الجدول الزمني النموذجي كما يلي :

اليوم الأول ، استمع إلى بودكاست إنجليزي في نصف الوقت باستخدام نص

اليوم الثاني ، استمع إلى نفس البودكاست في الوقت العادي بدون نص

الثالث ، استمع للمرة الأخيرة ، وقم بتدوين ملاحظات حول ما سمعته والقواعد والمفردات المستخدمة

اليوم الرابع ، اكتب وصفًا للبودكاست وسجل نفسك وأنت تقرأه بصوت عالٍ

يعد وجود جدول زمني ثابتًا أمرًا أساسيًا لتعلم مهارات الاستماع باللغة الإنجليزية بنجاح.

تتبع التقدم الخاص بك

من المهم التحقق من أن خطتك حول كيفية تحسين مهارات الاستماع للغة الإنجليزية تناسبك. بعد كل جلسة أو درس تعليمي ، لاحظ كيف تدربت ، ومدى فهمك ، وأي كلمات جديدة تعلمتها. في نهاية الأسبوع ، لخص تقدمك عن طريق كتابة ما تعلمته أو صنّف نفسك عن طريق منحك درجات من 1 إلى 10.

مع مرور الوقت ، ستتمكن من رؤية نمط في نموك وفهم التمارين المناسبة التي ستساعدك من التمكن من مهارات الاستماع للغة الإنجليزية.

قد يكشف تتبع تقدمك أن هدفك في الاستماع إلى 5 ملفات بودكاست جديدة قبل نهاية الأسبوع المقبل لم يكن واقعياً.

من ناحية أخرى ، قد تدرك أن خطتك لتعلم الماضي البسيط كانت فعالة ، فعندما تكون لديك فكرة أفضل عن كيفية التعلم (وعلى أي جدول زمني) ، يمكنك البدء في تخصيص خطة التعلم الخاصة بك وفقًا لاحتياجاتك الفريدة.

 لحسن الحظ ، هناك العديد من الطرق لتتبع التقدم: يمكنك كتابته في مخطط ، أو تدوين ملاحظة على هاتفك ، أو حتى استخدام أحد التطبيقات.

ركز على الاستماع الفعال وليس السلبي

هل سبق لك أن استمعت إلى محادثة كاملة ، فقط لتدرك أنك في الواقع ليس لديك أي فكرة عما تتم مناقشته؟

 هذا ما يحدث عندما لا نشارك في “الاستماع الفعال”. يتطلب الاستماع الفعال مشاركة ذهنية من المستمع ، في حين أن الاستماع السلبي يعني أن المستمع ببساطة يسمع ما يقال.

على الرغم من أن الاستماع السلبي قد يعمل بشكل جيد في بعض الحالات بلغتك الأم (على سبيل المثال ، صديق يتحدث عن يوم محبط) ، إلا أنه لن يمنحك الأدوات اللازمة لتحسين مهاراتك في الاستماع إلى اللغة الإنجليزية.

عادة ما يطرح المستمعون النشطون أسئلة إما في اللحظة التي يكونون فيها وجهاً لوجه مع المتحدث ، أو يكتبونها للمتابعة لاحقًا. إذا كنت تعاني من الاستماع السلبي ، فقم بتدوين الملاحظات.

عند تدوين الملاحظات ، حاول ألا تدون ما يقال حرفيًا. بدلاً من ذلك ، لخص النقاط الرئيسية للمتحدث ، بما في ذلك العبارات الرئيسية أو الكلمات الجديدة.

من خلال إجبار عقلك على العمل بجهد إضافي ، فإنك تقوي “عضلات الاستماع” وتزيد من فرصتك في تذكر تلك الكلمات الجديدة في المرة القادمة التي تسمعها .

للمزيد حول تقنية الاستماع يمكنك زيارة هذا المقال المفيد والذي يشرح بالتفصيل عن اهمية الاستماع في تعلم اللغة الانجليزية :

 7 أسرار لتعلم اللغة الإنجليزية بطلاقة – السر رقم 1 – الاستماع

  خلق محادثات

تعد المحادثة من أفضل الطرق لتحسين مهارة الاستماع للغة الإنجليزية. على الرغم من أنه قد يكون أمرًا مخيفًا ، إلا أنه يتعين عليك التحدث إلى متحدثي اللغة الإنجليزية ، ويفضل أن يكونوا متحدثين أصليين أو يتحدثون بطلاقة ، من أجل تحسين لغتك الإنجليزية.

لحسن الحظ ، تشير الدراسات إلى أن المحادثة المتسقة ترفع الحالة المزاجية وتقلل من الشعور بالوحدة. يعني هذا أنه حتى المناقشة القصيرة مع زميل في العمل أو صديق أو أحد أفراد الأسرة يمكن أن تخلق مشاعر إيجابية تجاه تعلم اللغة وتجعلك أكثر عرضة للاستمرار في الممارسة.

على الرغم من أنه قد يكون أمرًا شاقًا ، إلا أنه في بعض الأحيان يمكن أن تدفعنا الأحاسيس التي نحصل عليها من التحدث إلى متحدث إنجليزي ماهر للغاية إلى القيام بأفضل الاستماع الفعال.

وهذا بدوره يعزز قدرتنا على تذكر المفردات والتحدث بوضوح والتقاط الكلمات التي ربما لم نتعلمها بعد. حتى لو كانت مفرداتك محدودة ، فإن التدرب مع شريك أو مدرس لغوي سيساعدك في النهاية على الشعور براحة أكبر في العثور على كلمات جديدة للتعبير عن نفسك.

اختيار المصادر المناسبة

يعد استخدام الموارد المناسبة لاحتياجاتك الشخصية أمرًا بالغ الأهمية لتطوير مهارات الاستماع للغة الإنجليزية لديك.

 لست متأكدا من أين تبدأ؟ تعد المدونات الصوتية والأفلام والبرامج التلفزيونية باللغة الإنجليزية ثلاث طرق رائعة لتحسين مهارات الاستماع باللغة الإنجليزية أثناء الاستمتاع

البودكاست الإنجليزي

نظرًا لكون اللغة الإنجليزية هي اللغة الرسمية لأكثر من 50 دولة حول العالم ، هناك بودكاست لكل الاهتمامات ، من البرامج الرياضية إلى القصص المضحكة إلى المحاضرات حول التاريخ والثقافة.

الأفلام والبرامج  باللغة الإنجليزية

إذا سبق لك أن التحقت بفصل لتعلم اللغة الإنجليزية ، فستعرف أن الأفلام والتلفزيون طريقة كلاسيكية لتحسين مهارات الاستماع باللغة الإنجليزية.

تقدم هذه الوسائط ، مثل ملفات البودكاست ، مجموعة واسعة من الأنواع. على عكس البودكاست ، فإن كل ما تتم مناقشته يحدث أيضًا أمامك على الشاشة ، فالعناصر المرئية كالأفلام والتلفزيون خيارات رائعة إذا كنت في بداية عملية تعلم مهارات الاستماع باللغة الإنجليزية وتحتاج إلى القليل من الدعم الإضافي.

يمكن أن تكون الأفلام والتلفزيون والبودكاست مفيدة بشكل خاص لأنها تقدم معلومات قيمة عن الثقافة.

هل لاحظت من قبل كيف يمكن أن يكون حس الدعابة لدى شخص ما مختلفًا حقًا عن روحك اعتمادًا على المكان الذي ينتمون إليه

يمكنك الاعتماد على طريقة ممتعة وفعالة لممارسة مهارات الاستماع النشطة ألا و هي تدوين النكات أثناء مشاهدة الكوميديا.

بعد ذلك ، قم بالقليل من البحث على الإنترنت لمعرفة ما إذا كانت أية نكات لها أصل ثقافي أو تاريخ.

 لست متأكدا من أين تبدأ؟ ألق نظرة على هذا المقال عن أفضل الأفلام لتعلم اللغة الإنجليزية.

تقنيات لتحسين مهارات الاستماع للغة الإنجليزية

تعلم المفردات والتعابير

في حين أن بعض متعلمي اللغة قد يحبون عمل قوائم طويلة من المفردات ، فإن هذا النهج قد يتحول من التعلم الممل إلى التعلم المؤلم .

 الخبر السار هو أن هناك طرقًا أخرى لإثراء مفردات اللغة الإنجليزية لديك. فمفتاح التعلم الناجح للكلمات والتعابير الجديدة هو استخدام نظام يناسبك.

هل تتذكر عندما تحدثنا عن أساليب التعلم في وقت سابق؟ هذه هي اللحظة المثالية لتنفيذ بعض نتائجك.

 إذا كنت متعلمًا بصريًا ، فاستخدم الصور أو الرسومات ، فابحث عن أغنية تعجبك أو حتى اكتب واحدة بنفسك .

كما تتضمن بعض المواقع التعليمية الشهيرة Quizlet و GoConqr و StudyBlue. في كلتا الحالتين ، ابحث عن الموارد عبر الإنترنت التي تجمع بين الفهم الكتابي والشفهي لتجربة تعلم اللغة الكامل.

كيفية تحسين مهارات الاستماع في اللغة الإنجليزية: نصائح وتقنيات وأسرار

التدرب على تقنية الخمس خطوات

الخطوة 1: استمع إلى الصوت – لا للقراءة

أولاً ، اختر نصًا. يمكن أن يكون هذا مقالة إخبارية أو قصة قصيرة أو حتى كتاب للأطفال! اختر شيئًا ما على مستوى تعلم لغتك تجده ممتعًا. ثم استمع إلى النص دون النظر إلى الكلمات.

الخطوة 2: التكرار

عند استماعك للمرة الثانية ، قم بتدوين النقاط الرئيسية التي يطرحها المتحدثون ، وأي أسئلة لديك أو أي شيء لم تفهمه.

الخطوة 3: ابدأ القراءة

الآن بعد أن استمعت إلى النص مرتين ، حاول قراءته جيدًا لمعرفة ما إذا كان بإمكانك الإجابة على أي من الأسئلة التي طرحتها في الخطوة 2.

 هذا وقت رائع لملاحظة ما إذا كانت هناك أي كلمات أو عبارات لم تلتقطها أو فهم أثناء الاستماع فقط. ضع دائرة حول المفردات الغير معروفة أو حددها.

الخطوة 4: استمع إلى النص

استمع إلى التسجيل أثناء قراءة النص. هذه طريقة مفيدة لربط مهارات الاستماع والقراءة ، خاصة إذا كنت متعلمًا بصريًا. كما هو الحال مع الخطوات الأخرى ، استمر في تدوين الملاحظات حول فهمك.

الخطوة 5: استمع مرة أخرى بدون النص

قم بتشغيل التسجيل للمرة الرابعة والأخيرة بدون قراءة. تحقق مما إذا كان لديك مستوى أعلى من الفهم هذه المرة ، وقم بتدوين أي كلمات أو عبارات ما زلت لا تفهمها. (تأكد من البحث عن هذه الكلمات والعبارات بعد ذلك.)

الخلاصة :

قد يبدو تحسين مهاراتك في الاستماع إلى اللغة الإنجليزية مهمة كبيرة ، ولكن الأمر يتعلق فقط بالإتزام أثناء التعلم.

يمكنك التأكد من حصولك على أفضل ممارسة ممكنة من خلال إعداد نفسك للنجاح من خلال الإعداد المناسب وإجراء محادثات هادفة واستخدام الموارد أو المصادر التي تناسبك.

وبعد تحديد احتياجات تعلم اللغة الخاصة بك ووضع خطة لتحقيق هذه الأهداف ، فإن أهم جزء في تحسين مهارات الاستماع في اللغة الإنجليزية هو المشاركة النشطة مع متحدث آخر للغة الإنجليزية.

كما يمكنك تحميل هذا الدرس بصيغة PDF

يمكنكم الإنظمام إلى صفحتنا ومجموعتنا على الفايسبوك من هنا :

مجموعتنا على الفايسبوك

صفحتنا على الفايسبوك

بالتوفيف للجميع . .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!